تذكرنــي
التسجيل التعليمـــات التقويم
العاب العاب برق العاب 200 العاب قص شعر العاب تلبيس بنات العاب تلبيس عرايس العاب مكياج الشراء من الصين الشراء من ابل الشراء من النت الشراء من ebay الشراء من aliexpress العاب بنات الشراء من امازون العاب فلاش العاب سيارات ايتي القرآن الكريم الوسيط الوسيط نت العاب اكشن العاب بازل العاب تلوين العاب دبابات العاب ذكاء العاب رياضية العاب زومبي العاب شخصيات كرتون العاب طبخ العاب متنوعه العاب مغامرات العاب كرة قدم لعبة كرة قدم سعر الذهب لعبة المارد لعبة عربيات لعبة المطعم تحميل القران الكريم السيارات بلاك بيري رمزيات برودكاست حب رمزيات بنات ديكورات المراة فساتين فساتين عرايس فساتين زفاف ازياء نوم اياء عمانية قصات شعر فساتين ملكه فساتين اعراس فساتين افراح تنانير سهره تنانير للجامعه مكياج فرنسي مكياج ملابس مواليد فساتين ملكه
اجعل كافة الأقسام مقروءة

فوري

اضافات سناب شات




منتدى الاسلام , اخبار , فقه , احاديث , الكثير أخبار المسلمين وقضاياهم ..

الإهداءات
: (آية المنافق ثلاث: إذا حدث كذب وإذا وعد أخلف وإذا اؤتمن خان)

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: يابحر (آخر رد :أبو حمد)       :: جراحة شد الذراعين الحل الأمثل لعلاج الجلد المترهل (آخر رد :أبو حمد)       :: تفسير سورة الاعراف/ الشيخ الشعراوي (آخر رد :أبو حمد)       :: حدث في مثل هذا اليوم (آخر رد :الادريسية)       :: الفساد: السياسي - المناصبي - الآمني - اإاداري - المادي - الديني - القضائي - الأدبي - المجتمعي - القبلي...(جميعها بسبب ( سوء التدبير السياسي ) (آخر رد :أبو حمد)       :: المبدعون حقا (آخر رد :أبو حمد)       :: سرى فكري (آخر رد :أبو حمد)       :: تفسير سورة الأنعام - محمد متولي الشعراوي (آخر رد :أبو حمد)       :: من كل آية قرآنية فائدة (آخر رد :الادريسية)       :: شرح كتاب التسهيل لعلوم التنزيل (آخر رد :أبو حمد)      


المداومة على الذكر وتجنب سوء الخاتمة.

البعد عن أسباب سوء الخاتمة والمداومة على ذكر الله البعد عن أسباب سوء الخاتمة: فإنَّ من أسباب حُسن الخاتمة: الخوف من سُوء الخاتمة، والبُعد عن أسبابها. ومن

اضافة رد

 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع

رقم المشاركة : ( 1 )
( كاتبـة متميّزه )
الادريسية غير متواجد حالياً
 
رقم العضوية : 43295
تاريخ التسجيل : 1 - 11 - 2013
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 702
عدد النقاط : 715
قوة التقييم : الادريسية is a splendid one to beholdالادريسية is a splendid one to beholdالادريسية is a splendid one to beholdالادريسية is a splendid one to beholdالادريسية is a splendid one to beholdالادريسية is a splendid one to beholdالادريسية is a splendid one to behold
افتراضي المداومة على الذكر وتجنب سوء الخاتمة.

كُتب : [ 18 - 8 - 2017 - 12:07 AM ]


رقم الموضوع

976912

البعد عن أسباب سوء الخاتمة

والمداومة على ذكر الله



البعد عن أسباب سوء الخاتمة:
فإنَّ من أسباب حُسن الخاتمة: الخوف من سُوء الخاتمة، والبُعد عن أسبابها.

ومن أسباب سوء الخاتمة، كما ذكرناها في الرسالة السابقة:
1- فسادُ المُعتقد، والتَّعَبُّد بالبدع.
2- النفاق ومُخالفة الباطن للظاهر.
3- التَّسويف بالتوبة.
4- طُول الأمل وحبُّ الدنيا.
5- تَعلُّق القلب بغير الله.
6- الانتحارُ واليأس من رحمة الله.
7- إِلْفُ المعصية والإصرار عليها.
8- مُصاحبة أهل الفساد.
9- عدمُ الاستقامة على الطاعة.

المداومة على ذكر الله - عز وجل -:
إنَّ دوامَ ذِكر الله تعالى يُوجب الأمان من نِسيانه، فإن نِسيان الله تعالى للعبد يُوجب نسيانَ العبد نفسه، وهذا عين الشَّقاء في الدنيا والآخرة، قال تعالى: ﴿ وَلَا تَكُونُوا كَالَّذِينَ نَسُوا اللَّهَ فَأَنْسَاهُمْ أَنْفُسَهُمْ أُولَئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ ﴾ [الحشر: 19].

وإذا نَسِي العبدُ نفسَه أعرض عن مصالحها ونسيَها، واشتغل عنها فهلكت وفسدت، كمَن له زَرع أو ماشيَة.. أو غير ذلك، ممَّا صلاحُه وفلاحُه بتعاهده والقيام علَيه، فأهمله ونسيَه واشتغل عنه بِغيره، فإنه يَفسد ولا بد، وهذا حال من أعرض عن ذكر الله، فإن الله يُقيِّض له شيطانًا فهو له قرين، قال تعالى: ﴿ وَمَنْ يَعْشُ عَنْ ذِكْرِ الرَّحْمَنِ نُقَيِّضْ لَهُ شَيْطَانًا فَهُوَ لَهُ قَرِينٌ ﴾ [الزخرف: 36].

أضف إلى هذا أن قلبه سيموت، فيُصبح جسده قبرًا لقلبه.

فقد أخرج البخاري ومسلم من حديث أبي موسى الأشعري أن الحبيب النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: ((مَثلُ الذي يَذكرُ ربَّه، والذي لا يَذكر ربَّه مَثلُ الحيِّ والميِّت)).

فهذا إنسانٌ ميِّت، وإن كان يمشي بين الأحياء، بخلاف مَن يذكرُ اللهَ ويُكثر من ذِكره؛ فهذا قلبُه يَنبِض بالحياة؛ لأن الذِّكر حياةُ القلب ومادَّتُه التي تُحركه يَقظةً وإنابةً وخوفًا ورجاءً وخُشوعًا ورهبةً ورَغبةً، قال تعالى: ﴿ الَّذِينَ آمَنُوا وَتَطْمَئِنُّ قُلُوبُهُمْ بِذِكْرِ اللَّهِ أَلَا بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ ﴾ [الرعد: 28].

قال رجل للحسن البصري: "يا أبا سعيد، أشكو إليك قسوةَ قلبي، قال: أَذِبْه بالذِّكر، فكل شيء له صَدأ، وصَدأ القَلب الغَفلة والهوى، وجلاؤه الذِّكر والتَّوبة والاستغفار.

فالذكرُ سببٌ للنَّجاة من عذاب الله، ففي "مسند الإمام أحمد" عن معاذ بن جبل - رضي الله عنه - أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: ((ما عمِل آدمي قط أنجى له من عذاب الله مِن ذِكر الله عز وجل)).

فمَن لازم ذكرَ الله، فإنه سيجد هذا أحوجَ ما يكونُ له عند خروج الرُّوح، وفي قَبره وفى آخرته، فهو غِراس الجنَّة.

يقول ابن القيم - رحمه الله -:
"فمَن كان مشغولاً بالله وبذكره ومحبَّته في حال حياتِه، وجد ذلك أحوَج ما هو إليه عند خروج رُوحه إلى الله، ومَن كان مشغولاً بغيره في حال حياته وصحَّته، فيعسرُ عليه اشتغاله بالله، وحضوره معه عند الموت، ما لم تدركه عنايةُ ربِّه، ولأجل هذا كان جديرًا بالعاقل أن يُلزم قلبَه ولسانه ذكرَ الله حيثُما كان لأجل تلك اللَّحظة، والتي إن فاتت شقِيَ شقاوة الأبد، فنسأل الله أن يُعيننا على ذكره وشكره وحسن عبادته"؛ اهـ؛ (طريق الهجرتين ص 308).

وها هو خالد بن مَعْدان - رحمه الله - إمام أهل الشام:
"كان يُسَبِّح كل يوم أربعين ألف تسبيحة، سوى ما يقرأ من القرآن، فلما مات وُضِع على سريره ليُغسَّل، فجعل يُشير بأصبعه؛ يُحرِّكها بالتَّسبيح".

وهذه قصة رجل في هذا الزَّمان:
"عاش على ذكر الرحمن ومات عليه، وعليه يُبعث إن شاء الله، كان هذا الرَّجل يجلس في أحد مجالس العلم، فذكر الشيخ حديث النبي - صلى الله عليه وسلم -: ((كلمتان خفيفتان على اللِّسان، ثقيلتان في الميزان، حبيبتان إلى الرَّحمن: سبحان الله وبحمده، سبحان الله العظيم))، فأعجبه الحديثُ، وطلَب من الشَّيخ أن يُعيدَه، فأعاد الشيخ، فحفظه الرجلُ، وبدأ يَنشره ويدعو به، فذهب إلى زوجته فقال لها: يا زوجتي، ((كلمتان خفيفتان على اللسان...)) الحديث، وذهب إلى أولاده، وقال: يا أولادي، ((كلمتان خفيفتان على اللسان..)) الحديث، يا جيراني، يا أحبابي، يا أصدقائي، يا أقاربي.. ((كلمتان خفيفتان على اللسان...)) الحديث.

فلمَّا نزل به الموتُ جاؤوا بالطبيب، فقال له: مَن أنت؟ قال: أنا الطبيب، فقال الرجل له: يا طبيب، ((كلمتان خفيفتان على اللسان، ثقيلتان في الميزان، حبيبتان إلى الرحمن: سبحان الله وبحمده، سبحان الله العظيم))، ثم مات، وخُتِمَ له بهذه الكلمة، ومَن مات على شيء بُعِث عليه، نسأل الله أن يغفر لنا وله، ويكتب له الأجر العظيم، كما قال رب العالمين في كتابه الكريم: ﴿ وَالذَّاكِرِينَ اللَّهَ كَثِيرًا وَالذَّاكِرَاتِ أَعَدَّ اللَّهُ لَهُمْ مَغْفِرَةً وَأَجْرًا عَظِيمًا ﴾ [الأحزاب: 35].

الشيخ ندا أبو أحمد




hgl]h,lm ugn hg`;v ,j[kf s,x hgohjlm>


رد مع إقتباس
الإعجاب / الشكر
الاعجاب اعجب بالمشاركة
بياناتي
 رقم المشاركة : ( 2 )
المؤسس
رقم العضوية : 1
تاريخ التسجيل : 24 - 5 - 2008
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 34,122
عدد النقاط : 520

أبو حمد متواجد حالياً

افتراضي رد: المداومة على الذكر وتجنب سوء الخاتمة.

كُتب : [ 18 - 8 - 2017 - 12:35 AM ]


جزاكما الله عنا كل خير ...
نعم نعم نعم ونسأل الله حسن الختام ونعوذُ به وإياكم من سوء الخاتمة ..


رد مع إقتباس
الإعجاب / الشكر
بياناتي
 رقم المشاركة : ( 3 )
( كاتبـة متميّزه )
رقم العضوية : 43295
تاريخ التسجيل : 1 - 11 - 2013
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 702
عدد النقاط : 715

الادريسية غير متواجد حالياً

افتراضي رد: المداومة على الذكر وتجنب سوء الخاتمة.

كُتب : [ 19 - 8 - 2017 - 12:11 AM ]


آمين أخي الفاضل.
حفظك ربي وأعانك على ذكره وشكره.


رد مع إقتباس
الإعجاب / الشكر
الاعجاب اعجب بالمشاركة
بياناتي
 رقم المشاركة : ( 4 )
عضو جديد
رقم العضوية : 44738
تاريخ التسجيل : 17 - 6 - 2014
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 131
عدد النقاط : 26

المناضل غير متواجد حالياً

افتراضي رد: المداومة على الذكر وتجنب سوء الخاتمة.

كُتب : [ 8 - 9 - 2017 - 9:56 PM ]


موضوع رائع وجميل
من كل قلبي لك عليه ثنائي


رد مع إقتباس
الإعجاب / الشكر

اضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة




الساعة الآن 10:06 PM

اخر المواضيع

جراحة شد الذراعين الحل الأمثل لعلاج الجلد المترهل @ المبدعون حقا @ يابحر @ تفسير سورة الاعراف/ الشيخ الشعراوي @ التدخل الجراحي لتجميل الشفة الارنبية @ احدث العاب للبنات مسليه جدا @ من كل آية قرآنية فائدة @ الرسالة الأمينة في فضائل المدينة @ شرح كتاب التسهيل لعلوم التنزيل @ علاج تهدل الحاجب والجفن @ تجارب التجميل في تركيا @ من مواقف سيدتنا زينب بنت جحش-رضي الله عنها- @ lمن مواقف المسلمات @ فن التراجم @ مقدمة ابن خلدون @ الكتاب المسموع: فن الحرب @ تفسير سورة الأنعام - محمد متولي الشعراوي @ تجميل الأذن والتخلص من الأذن البارزة @ المداومة على الذكر وتجنب سوء الخاتمة. @ احدث التقنيات لزراعة الشعر @