تذكرنــي
التسجيل التعليمـــات التقويم
العاب العاب برق العاب 200 العاب قص شعر العاب تلبيس بنات العاب تلبيس عرايس العاب مكياج الشراء من الصين الشراء من ابل الشراء من النت الشراء من ebay الشراء من aliexpress العاب بنات الشراء من امازون العاب فلاش العاب سيارات ايتي القرآن الكريم الوسيط الوسيط نت العاب اكشن العاب بازل العاب تلوين العاب دبابات العاب ذكاء العاب رياضية العاب زومبي العاب شخصيات كرتون العاب طبخ العاب متنوعه العاب مغامرات العاب كرة قدم لعبة كرة قدم سعر الذهب لعبة المارد لعبة عربيات لعبة المطعم تحميل القران الكريم السيارات بلاك بيري رمزيات برودكاست حب رمزيات بنات ديكورات المراة فساتين فساتين عرايس فساتين زفاف ازياء نوم اياء عمانية قصات شعر فساتين ملكه فساتين اعراس فساتين افراح تنانير سهره تنانير للجامعه مكياج فرنسي مكياج ملابس مواليد فساتين ملكه
اجعل كافة الأقسام مقروءة

فوري

اضافات سناب شات




منتدى المرأة والطفل , التربية التغذية , مراحل الطفل كل مايخص المرأة والطفل..

الإهداءات

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: تفسير سورة طه - محمد الشعراوي (آخر رد :أبو حمد)       :: أعرب الفكرة (آخر رد :أبو حمد)       :: ألفية الأشباح (آخر رد :أبو حمد)       :: كتابة ابحاث جامعية في الإمارات (آخر رد :النورس الاسود)       :: حدث في مثل هذا اليوم (آخر رد :أبو حمد)       :: كتابة ابحاث جامعية في الإمارات (آخر رد :النورس الاسود)       :: تفسير سورة مريم - الشعراوي (آخر رد :أبو حمد)       :: تفسير سورة الكهف للشيخ الشعراوى (آخر رد :أبو حمد)       :: تفسير سورة النحل - الشعراوي (آخر رد :مكة محمودى)       :: ثقافات (آخر رد :أبو حمد)      


إهمال التربية.. والعقوق المتبادل:

إهمال التربية.. والعقوق المتبادل: تربية الأبناء واجب على الآباء وأولياء الأمور، وهو مطلب شرعي يجر وراءه كثيرا من المنافع للمربي والمربَى جميعا، كما ينتج عنه منافع دنيوية وأخروية لا حصر

اضافة رد

 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع

رقم المشاركة : ( 1 )
( كاتبـة متميّزه )
الإدريسية غير متواجد حالياً
 
رقم العضوية : 43295
تاريخ التسجيل : 1 - 11 - 2013
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 759
عدد النقاط : 720
قوة التقييم : الإدريسية is a splendid one to beholdالإدريسية is a splendid one to beholdالإدريسية is a splendid one to beholdالإدريسية is a splendid one to beholdالإدريسية is a splendid one to beholdالإدريسية is a splendid one to beholdالإدريسية is a splendid one to behold
افتراضي إهمال التربية.. والعقوق المتبادل:

كُتب : [ 14 - 4 - 2018 - 8:00 PM ]


رقم الموضوع

977941

إهمال التربية.. والعقوق المتبادل:
تربية الأبناء واجب على الآباء وأولياء الأمور، وهو مطلب شرعي يجر وراءه كثيرا من المنافع للمربي والمربَى جميعا، كما ينتج عنه منافع دنيوية وأخروية لا حصر لها.. لكن..
ماذا لو قدم أب أو أم استقالته من تربية الأولاد؟ ربما تتعجبون من هذا السؤال!! ولكن أليست هذه حقيقة عند فئام من الأسر؟
ألم يتحول كثير من الآباء إلى مجرد وزارة مالية، وصارت المهمة تربية أبدان فارغة من العقول؟!**
ألم يتحول بعض أو كثير من بيوتنا من محضن تربوي إلى مجرد معلف أو لوكاندة أو فندق للنوم وفقط؟
هل يعقل أن أبا يمر عليه أسابيع لا يرى أبناءه أو بعضهم؟ أو أن أما ترى صورا في غرفة ولدها فتقسم ما رأتها إلا الآن وهي معلقة منذ فترة؟
هل الأب الذي لا يعرف صف ولده في المدرسة يصلح أن يكون أبا ومربيا؟!
هل الأم التي تركتها ابنتها وذهبت لتحكي آمالها وآلامها لصديقتها واستقت منها كل ما ترغب في معرفته.. هل هذه تستحق وصف الأمومة الحقيقية؟
الأب الذي يغيب عن حياة أبنائه، ولا يجلس معهم إلا منهكا آخر الليل أمام الشاشة ليشاهد فيلما أو مسلسلا ولا يتكلم معهم في أي شيء يخصهم .. في أي خانة يوضع؟
أليس أمثال هؤلاء قد قدموا استقالة جماعية عن تربية أبناءهم ورعايتهم، أعني التربية فمفهومها الصحيح والرعاية بمعناها الشامل.
ألا يمكن أن يعد أبناء أمثالهم في عداد الأيتام، أعني تربويا، فإن بعض الآباء حي لكنه كالميت، أبناؤه أيتام في حياة أبيهم.. كما قال الشاعر:
ليس اليتيم من انتهى أبواه من .. .. هـم الحياة وخلـفاه ذلـيلا
إن اليــتــيم الــذي تـلــقى لــه .. .. أما تخلت أو أبا مشغولا.
من الظلم إذا كان هذا حال المربين أن نسخط على أبنائنا لسوء خلقهم أو كثرة أخطائهم، أو قبح فعالهم..**
حقوق الأبناء
أيها الآباء.. إذا كان لكم حقوق على أبنائكم، وهذا صحيح بلا شك، فإن لأبنائكم أيضا حقوقا عليكم.. وقد أصل عمر بن الخطاب رضي الله عنه هذا الأصل حين جاء إليه أب يشكو إليه عقوق ولده؛ فاستدعى**عمر الابن وسأله، فقال: يا أمير المؤمنين أليس للأبناء حقوق على آبائهم كما أن للآباء حقوقا على أبنائهم؟ قال: بلى. قال: فما حقي عليه؟ قال: أن يختار أمك، وأن يحسن اسمك، وأن يعلمك القرآن. فقال: أما أمي فأمة حبشية سوداء، وأما اسمي فقد سماني جعلا، وأما القرآن فما علمني منه شيئا.. فنظر عمر إلى الرجل وقال: اذهب فقد عققت ابنك قبل أن يعقك.
إنه عقوق متبادل: تفريط في التربية من الآباء ، وإهمال في الرعاية ، وعدم اهتمام بالحاجيات الأساسية، يقابله ولابد عقوق ، وسوء أدب ، وعدم احترام وربما يزيد احيانا فيصل إلى القتل.
إن إهمال الوالدين للتربية لن يضر الأبناء فقط، ولن يتوقف أثره على الدنيا فقط، بل عاقبته في الدنيا عقوق متبادل وثمرة مرة أمر من العلقم، وفي الآخرة حساب طويل، وعقاب وبيل قد تكون خاتمته النار والبقاء فيها لزمن طويل طويل.
روى البخاري ومسلم عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: [ كلكم راع وكلكم مسئول عن رعيته ].
فإذا فرط الإنسان في الأمانة وغش الراعي رعيته حرم الله عليه والجنة؛ كما في حديث معقل بن يسار عن النبي المختار عليه الصلاة والسلام قال: [ ما من عبد يسترعيه الله رعية يموت يوم يموت وهو غاش لرعيته إلا حرم الله عليه الجنة ]. صدق رسول الله.
وهل هناك إهمال أكثر من أن يهمل الأولياء أبناءهم في الشوارع تعبث بهم الأيادي الآثمة؟أول من يخرج وآخر من يدخل البيت،ولا أحد يعرف ماذا كان يفعل؟وهل هناك إهمال أكثر من ألا يحضر الأولياء اجتماعات جمعية أولياء التلاميذ في مختلف المؤسسات التعليمية أو لا ينشئون الجمعيات إطلاقا؟
منقووول



Yilhg hgjvfdm>> ,hgur,r hgljfh]g:


رد مع إقتباس
الإعجاب / الشكر
بياناتي
 رقم المشاركة : ( 2 )
المؤسس
رقم العضوية : 1
تاريخ التسجيل : 24 - 5 - 2008
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 34,749
عدد النقاط : 522

أبو حمد غير متواجد حالياً

افتراضي رد: إهمال التربية.. والعقوق المتبادل:

كُتب : [ 14 - 4 - 2018 - 11:54 PM ]


والهاشمية ماذا ترى ؟!


رد مع إقتباس
الإعجاب / الشكر

اضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة




الساعة الآن 2:03 AM

اخر المواضيع

كتابة ابحاث جامعية في الإمارات @ كتابة ابحاث جامعية في الإمارات @ تفسير سورة طه - محمد الشعراوي @ تفسير سورة مريم - الشعراوي @ ثقافات @ تفسير سورة الكهف للشيخ الشعراوى @ المفكرة الاقتصادية الأسبوعية @ تفسير سورة الاسراء للشيخ الشعراوى @ المفكرة الاقتصادية الأسبوعية @ تفسير سورة النحل - الشعراوي @ محاضرات حول جمع وتحقيق المخطوطات ونسخها @ تفسير سورة الحجر - الشعراوي @ تفسير سورة ابراهيم - الشعراوي @ Law Firm In UAE @ دراسة المصطلح @ تفسير سورة الرعد @ كتب النحو والصرف @ هجرة المجهول @ الفنانة يسرا تنافس في رمضان 2018 مع مسلسل بني يوسف @ أعرب الفكرة @